اسلاميات

أهمية العمل التطوعي في الإسلام

أهمية العمل التطوعي في الإسلام

أهمية العمل التطوعي في الإسلام أهميًة عظيمة، لاسيما أننا به نحقق مبدأ التكافؤ، في فكرته الأبسط وهي أن كل فرد بالحياة يستحق أن يعيش فيها بكرامة دون السؤال أو الحاجة، وأننا جميعًا عندما نقرر العطاء في شكل تطوع فهو بمثابة الشكر لله على ما أعطانا وتنفيذًا لتعاليم إسلامنا العظيم بأن يساعد كلًا منا الآخر، لذا نتناول في مقالنا أهمية التطوع، وأشكاله وكيف نقوم به، ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا القمة نت تابعونا.

أهمية العمل التطوعي في الإسلام
أهمية العمل التطوعي في الإسلام

مدى أهمية العمل التطوعي في الإسلام

لا شك أن أهمية العمل التطوعي في الاسلام تكمن في قيمة العطاء ذاته التي يشعر بها المتطوع حين يقوم بمساعدة الآخرين فتهنأ روحه وتسعد لما قدم، كما يَسعد المحتاجين ويهنأوا بما قدم لهم، فالعمل التطوعي حثنا الله تعالى على القيام به كي يتحقق تكافل المجتمع، والحد من إحساس الدونية الذي قد يتملّك المحتاجين حينما يعجزون عن الحصول على أبسط حقوق العيش في الحياة.

فالجميع في ديننا الإسلامي سواسية تجمعنا روح الإنسانية و الإيمان بالعقيدة، فكيف لقادر منّا أن يعيش في رفاهية ونعيم بينما غيره يتألم من جوعه أو ظمأه، لذا منحنا الله فرصًة عظيمة وهى الأجر الأكبر والأعظم في آخرتنا حينما نتطوع لخدمة غيرنا بأي شكل من الأشكال، بشرط أن نقدم على هذا العمل الإنساني بنيّة إرضاء الله وليس رغبًة في مقابل مادي قد نحصل عليه.

أهمية العمل التطوعي للفرد والمجتمع

بينما يتساءل البعض عم أهمية العمل التطوعي في الإسلاموحيثأن له أثرًا كبيرًا في حياة الأفراد وكذلك المجتمعات، حيث تتمثل أهميته فيما يلي:

  • أن يشعر الإنسان بغيره من البشر الأكثر احتياجًا، ويتعايش مع أوجاعهم ويقدّر مدى احتياجاتهم، ومن ثمّ يساعدهم قدر استطاعته، فتلك أسمى سمات الانسانية.
  • كما أنه يمنح الشخص المتطوع نوعًا من الرضا عن الذات، والشعور بقيمة نفسه وأهميتها حين تقديمه المساعد لغيره.
  • إضافًة إلى أن العمل التطوعي يمنح الفرد خبرات أكبر في الحياة، حيث ينخرط مع بيئات وثقافاتمختلفة مما يجعله قادرًا على حل كافة المشكلات التي قد تواجهه يومًا.
  • بينما يعدنا الله تعالى بأكثر الحسنات عندما نستطيع رسم البسمات على وجوه المحتاجين، وهذا هو ما يفعله العمل التطوعي.
  • بالإضافة إلى أنه وسيلة رائعة لشغل أوقات الفراغ وخاصًة للشباب، مما يمنعهم من الانسياق وراء أصدقاء السوء.
  • بينما يساعد العمل التطوعي الأفراد على تهيئتهم لخوض سوق العمل، حيث يعملون تحت إطار الفريق الواحد، والذي تتطلبه كافة المؤسسات في عصرنا الحالي.

شاهد ايضا: اجمل اسئلة دينية اسلامية فقهية سهلة وصعبة واجابتها 2023

أهمية العمل التطوعي في الإسلام
أهمية العمل التطوعي في الإسلام

العمل التطوعي في القرآن

يزخر قرآننا الكريم بالعديد من القصص الملهمة التي توضح لنا أهمية العمل  التطوعي في الإسلام ولعل من أهمها:

  1. ذي القرنين، ذلك الحاكم العادل الذيكان يدور في أرجاء بلاده باحثًا عن المحتاجين كي يعطيهم لوجه ربه، حتي قام ببناء السد ليطفئ ظمأ المتضررين من بطش يأجوج ومأجوج.
  2. سيدنا موسى عليه السلام وأعظم أشكال العمل التطوعي، حين كان مسافر ومتعب القلب والجسد لما لاقى، لكنه تألم حين رأى الرجال يتقدمون لماء مدين ويشربون، بينما امرأتين لا حول لهم ولا قوة هما ووالدهما الشيخ المسن وأغنامهما يعجزون عن السقيا، فتطوع بالسقيا لهم جميعًا.
  3. بينما حكاية الخضر وسيدنا موسى عليه السلام، حين أحلًا بقرية لم يكرمهم بها أهلها، وإذا بهما يجدا جدارًا بدأ ينهدم، فقاما ببنائه كي لا يضر بسقوطه أهل تلك القرية رغم معاملتهم السيئة لهم، ولكن حب عمل الخير كان هو الأقوى

أنواع العمل التطوعي

بينما يقدر الكثيرين أهمية العمل التطوعي في الإسلام، فلكل فرد بالمجتمع فرصته في القيام بأي عمل تطوعي، كما يتراءى له ويتناسب مع ظروفه وإمكانياته، ولعل من أهم أنواعه ما يلي:

  1. التطوع الدائم، وهو يتناسب مع المتقاعدين على المعاش، حيث يستطيعون التطوع في أوقات فراغهم الطويلة، بحيث يقدم طوال الأسبوع خدماته مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وكذلك دور الرعاية.
  2. العمل التطوعي المؤقت: وهو يتناسب مع الطلاب والخريجين، حيث يقومون بالتطوع موسميًا، مثل تقديم المساعدات مع بدايات فصل الشتاء، أو مع قدوم شهر رمضان وما إلى ذلك.
أهمية العمل التطوعي في الإسلام
أهمية العمل التطوعي في الإسلام

أشكال العمل التطوعي

ولأن أهمية العمل التطوعي في الإسلامتكمن في المساندة والمساعدة للجميع في كافة الظروف، فيمكن أن ننتهج التطوع بأي شكل من الأشكال التالية:

  • التبرع بالدم، هو تطوع تجزى عليه الكثير من الله تعالى، لأنك سوف تنقذ به حياة إنسان.
  • توزيع الفطرة على الصائمين وقت آذان المغرب هو عمل تطوعي رائع.
  • وكذلك توزيع البطاطين والأغطية على المحتاجين في الشتاء.
  • والمشاركة في بناء مدرسة أو مسجدًا، أو توصيل المياه إلى القرى النائية، من أعظم أشكال التطوع.

في النهاية نكون قد تعرفنا معًا على أهمية العمل التطوعي في الإسلام وكذلك تعرفنا على بعض نماذج التطوع من القرآن الكريم، كما تحدثنا عن أنواع التطوع في عصرنا الحديث، وأشكاله المختلفة.

السابق
تفسير رؤية وضع كريم على الوجه في المنام
التالي
لكن جميلة كلمات life is hard مكتوبة