منوعات

اول ناظرة مصرية في مصر

اول ناظرة مصرية في مصر

اول ناظرة مصرية في مصر من الأسئلة التي يتم البحث عنها من قبل العديد من المصريين، وغير المصريين من مختلف الدول العربية، حيث أن النادرة عبارة عن أحد المناصب الإدارية التي يتم توليها داخل القطاع التعليمي، وهذا المنصب من المناصب التي يتم السعي لها من قبل المعلمات والمعلمات، ويعتمد الوصول إلى هذا المنصب الحصول على مجموعة من الشهادات العلمية، وظل البحث عن اول ناظرة مصرية في مصر.ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا القمة نت تابعونا.

اول ناظرة مصرية في مصر

تعتبر نبوية موسى محمد بدوية هي اول ناظرة مصرية في مصر، وقد ولدت داخل محافظة الزقازيق، وذلك في السابع عشر لشهر ديسمبر وذلك في عام 1886 الميلادي، وقد توفيت في الثلاثين من شهر أبريل في العام 1951 الميلادي، وفي ذلك الوقت كان عمر 65 عام، وقد تمكنت من الوصول إلى منصب اول ناظرة مصرية في مصر، وذلك داخل مدرسة ابتدائية، وقد اشتهرت تلك الناظرة بكونها كاتبة وكذلك مفكرة بالإضافة إلى أنها عملت كأديبة، علاوة على ذلك فقد اشتهرت بأنها إحدى رائدات التعليم، وتطوعت في العمل الجماعي، وذلك خلال القرن العشرين.

اول ناظرة مصرية في مصر
اول ناظرة مصرية في مصر

 

اول ناظرة مصرية في مصر ويكيبيديا

لقبت نبوية موسى بالعديد من الألقاب فلم يقتصر لقبها على اول ناظرة مصرية في مصر، ولكنها حصلت على الكثير من الألقاب، حيث تعد تلك الناظرة من رعاة الدكتورة سميرة موسى وهي عالمة مصرية في الذرة، وقد كان والدها ضمن الضباط داخل الجيش المصري وقد نال رتبة يوزباشي، ومن بين القرارات التي أخذتها نبوية موسى هي شهادة البكالوريوس العليا، وقد تم عقد لجنة مخصصة من أجل امتحان، وقد تمكنت من النجاح في هذا الاختبار.

اول ناظرة مصرية في مصر
اول ناظرة مصرية في مصر

من هي أول ناظرة مصرية في مصر

توفيت نبوية موسى داخل محافظة الإسكندرية، وذلك في اليوم الثلاثين من أبريل وذلك عام 1951 م، وذلك بعد حققت العديد من النجاحات في المسيرة التعليمية وفي مجالات الأدب العربي، وقد تمكنت من الحصول على الكثير من الجوائز سواء الجوائز العلمية أو الجوائز الأدبية، وذلك بسبب الإنجازات العديدة التي قامت بها في الحياة التعليمية، الجدير بالذكر أن نبوية موسى اول ناظرة مصرية في مصر تعد من أشهر الرائدات اللاتي قمن بزعامة الحركات النسائية التي قامت في مصر وذلك خلال القرن العشرين.

اول ناظرة مصرية في مصر
اول ناظرة مصرية في مصر

معلومات عن نبوية موسى

نبوية موسى التي تعتبر اول ناظرة مصرية في مصر هي بدوية الاصل، واحدة من رائدات العمل الوطني، وقد دعت إلى تحرير المرأة، وترأست العديد من الحركات النسائية المصرية في القرن الماضي.

  • كما أن الشعار الذي تتبعه نبوية موسى في الحياة هو المساواة، ولم تقبل أن يكون نصيب المرأة في الراتب نصف الرجل، وبعدها قامت بدخول معركة للحصول على البكالوريا الخاصة بالشهادة الجامعية، وذلك حتى تتساوى مع الخريجين الحاصلين على المعلمين العليا، ولذلك قامت الحكومة بتأسيس لجنة خاصة من أجل الحصول على الامتحان، وتمكنت من النجاح فيها.
  • عاشت نبوية موسى التي تعد اول ناظرة مصرية في مصر في قرية الشرقية، وقد سافر والدها إلى السودان قبل أن تتم ولادتها بشهرين، وقد عاشت حياتها وهي يتيمة الأب، ولم تتمكن من رؤيتها إلا حينما يأتيها في المنام فقط.
  • وكانت عائلتها مقتصرة عليها مع والدتها  وكذلك مع أخيها محمد موسى الذي كان أكبر منها بعشر سنوات، وعاشوا معًا في محافظة القاهرة، ولذلك لأن أخيها كان مسجلًا في إحدى المدارس في القاهرة.
  • وتمكنت الأسرة من العيش من المعاش الخاص بالأب، والاطنان التي قد تركها لعائلته، وتمكنت نبوية موسى من تعلم القراءة والكتابة بمساعدة أخيها، حيث استطاعت أن تتعلم المبادئ الخاصة بالقراءة والكتابة.
  • وساعدت نفسها في تعلم المبادئ الخاصة بعلم الحساب، كما كان لأخيها دور في تعليمها اللغة الانجليزية، وحينما بلغت نبوية موسى من العمر ثلاثة عشر عامًا أرادت أن تستكمل تعليمها.
  • ولكنها في ذلك الوقت لم تجد الدعم من العائلة، ومع ذلك مع مرور الوقت تمكنت من أن تستكمل تعليمها وتصبح اول ناظرة مصرية في مصر
اول ناظرة مصرية في مصر
اول ناظرة مصرية في مصر

إقراء أيضا: من هي زوجة عبادي الجوهر واهم المعلومات عنها.

بعد التعرف على اول ناظرة مصرية في مصر يمكنك أن تتعلم من نبوية موسى النجاح والطموح والإصرار على بلوغ أفضل المناصب، وتحقيق الهدف الذي تريد الحصول عليه.

السابق
من هي زوجة عبادي الجوهر واهم المعلومات عنها
التالي
من هي زوجة خالد الشاعر واهم التفاصيل عنها