منوعات

ما هي فوائد شرب الشاي واستخداماته الغريبة

ما هي فوائد شرب الشاي واستخداماته الغريبة

ما هي فوائد شرب الشاي، واستخداماته الغريبة سؤال انتشر بكثرة مؤخرًا حيث أنه أشهر المشروبات شعبية واستهلاكًا على نطاق واسع في العالم، فالشاي الأسود هو أكثر الأنواع شيوعًا يليه الشاي الأخضر، والشاي الصيني الاسود، والشاي الأبيض، حيث يتكون الشاي من أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس، ويرجع الاختلاف في نكهة الشاي إلى موقع حصاد الأوراق، وكيفية زراعتها ومعالجتها، ونكهة الشاي عادةً ما تكون قابضة مما جعله شائعة بين الناس، ويمكنك متابعة الزيد عبر موقعنا القمة نت تابعونا.

ما هي فوائد شرب الشاي، واستخداماته الغريبة

ما هي فوائد شرب الشاي واستخداماته الغريبة
ما هي فوائد شرب الشاي واستخداماته الغريبة

بالإضافة إلى الأغراض الطبية للشاي هناك بعض الاستخدامات الغريبة، بما في ذلك:

  • لتقليل تورم العينين ومظهر الهالات السوداء انقعي كيسين من الشاي في ماء دافئ ضعيهما في الثلاجة ليبرد، ثم ضعي كيسًا واحدًا على كل عين لمدة 5 دقائق.
  • ضعي ضمادات مبللة بالشاي على المنطقة المصابة لتخفيف الطفح الجلدي والحكة.
  • تقليل الألم والتورم للمساعدة في التئام الكدمات والخدوش الصغيرة.
  • تقليل الانزعاج والحكة الناتجة عن لدغة الحشرات؛ يمكن تحقيق ذلك عن طريق ترطيب كيس الشاي والضغط عليه ثم وضعه على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • السيطرة على نزيف الأسنان بعد قلعها عن طريق قضم كيس شاي بالنعناع؛ حيث يساعد في السيطرة على النزيف، كما يعمل النعناع على تلطيف انزعاج الأسنان واللثة.
  • تخفيف الآلام الرضاعة الطبيعية عن طريق ترطيب كيس شاي بماء دافئ وعصره قليلًا ووضعه في مكان الألم لمدة 15 دقيقة أربع مرات في اليوم. هذا يزيد من تدفق الدم ويحفز الشفاء.
  • فوائد شرب الشاي يمكن التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق عمل مقشر بمحتويات كيس شاي وخلطه مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة ثم فركه برفق على المنطقة المصابة لمدة 2 إلى 3 دقائق، وشطفه بماء فاتر وتجفيف وتطبيق مرطب مناسب للبشرة

ما هي أصناف الشاي؟

ما هي فوائد شرب الشاي واستخداماته الغريبة
ما هي فوائد شرب الشاي واستخداماته الغريبة

هناك ستة أنواع من الشاي تختلف عن بعضها بناءً على طرق المعالجة والتخمير المختلفة، ويتم ترتيبها من الأقل تصنيعًا إلى ما يلي:

  • فوائد شرب الشاي يعتبر الشاي الأبيض من أقل أنواع الشاي معالجة وصحة، حيث يتميز بتركيز عالٍ من الفيتامينات.
  • الشاي الأصفر المنتج في مناطق قليلة من الصين أقل تصديرًا ويتميز بنكهته اللذيذة.
  • كما أن الشاي الأخضر مصنوع من أوراق كاميليا سينينسيس غير المؤكسدة.
  • شاي أولونغ مؤكسد جزئيًا.
  • بسبب تغير لون الماء بعد النقع الشاي الأحمر هو شاي مؤكسد بالكامل.
  • شاي بو-إيره المعروف أيضًا باسم شاي بوير نسبة إلى المدينة الصينية حيث بدأ، هو نوع من الشاي المخمر.

شاهد أيضًا: من هو البارون الاردني عبدالله بن الوليد ويكيبيديا

استخدامات الشاي الطبية

بعد أن ناقشنا ما هي فوائد شرب الشاي، واستخداماته الغريبة فتتعدد الاستخدامات الطبية للشاي ومن أشهرها ما يلي:

  • فوائد شرب الشاي يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد وهي مضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بالأمراض، حيث تم اكتشاف أن تناول الشاي يخفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والسمنة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي فيحتوي على خصائص مضادة للجراثيم بالإضافة إلى مادة البوليفينول التي تعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وقد ثبت أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض التهاب الأمعاء.
  • خفض ضغط الدم فلقد تم اكتشاف أن شرب الشاي بانتظام يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولكن هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد ذلك.
  • الحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية فهي السبب الرئيسي الثاني للوفيات على مستوى العالم، وقد ثبت أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان حيث تم اكتشاف أن الشاي يحارب السرطان عن طريق تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسة لتأكيد هذه النتائج لدى البشر.
  • يحتوي الشاي على مادة الكافيين التي تثبط تأثير الناقل العصبي الأدينوزين مما يزيد من تركيز الدوبامين والنورادرينالين، وكذلك الحمض الأميني الثيانين الذي يعزز تأثير الناقل العصبي جاما-أمينوبوتريك أسيد وتركيز الدوبامين.

شاهد أيضًا: العاصمي وش يرجع من اي قبيلة

ما هي مميزات شاي النعناع؟

لا توجد دراسات توضح فوائد إضافة النعناع للشاي، لكن مغلي النعناع بشكل عام له فوائد عديدة مثل الحد من عسر الهضم، والتشنجات التي تحدث في الأمعاء الغليظة، وتقليل الأعراض التي تتبع الإجراءات الجراحية مثل الغثيان، القيء والصداع وأعراض أخرى.

شاهد أيضًا: تهنئة عيد ميلاد خطيبتي

هل الشاي آمن للأطفال؟

فوائد شرب الشاي وفقًا لدراسة نُشرت في الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة في عام 2017 قد يقلل الشاي من خطر الإصابة بالإسهال لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى اثني عشر عامًا، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج، ومع ذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين فقد يؤدي إلى تفاقم حالة الإسهال لدى من يعانون منه بكميات كبيرة.

شاهد أيضًا: من هو البارون الاردني عبدالله بن الوليد ويكيبيديا

ختامًا فقد أجبنا على ما هي فوائد شرب الشاي، واستخداماته الغريبة حيث أن الشاي من المشروبات الرائعة التي يمكنك الاستمتاع بنكهتها وفوائدها، حيث يتميز بكونه مشروبًا منخفض السعرات الحرارية مع نسبة منخفضة من الكافيين مقارنة بالقهوة وتركيز عالٍ من مضادات الأكسدة التي تساعد على صحتك العامة.

السابق
دليل المعلم علوم بكالوريا سوريا pdf 2022
التالي
تحميل كتاب تجاهلي الرجل تحصلي عليه pdf