اسلاميات

ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟

ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟

ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟، تعتبر الغيبة من الأمور التي حرمها الله عز وجل، وقد جاء تحريمها في كل من الكتاب والسنة، لدرجة أن أحد العلماء المسلمين قد وصفها بالفاكهة أو فاكهة الغيبة، وذلك لأن الكثير من المجالس الشيطانية لاتحلو بدونها، وإننا وفي موقعنا القمة نت سنتكلم بشكل سريع عن هذا الامر حيث سنضع لكم في مقالتنا إجابة عن سؤال ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟.

ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن اجابة سؤال ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟، هذا السؤال الذي يعرف بطريقة أو بأخرى الغيبة التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سنضع لكم اجابة عن هذا السؤال وبشكل سريع:

  • إن فاكهة الغيبة الواردة في هذا السؤال هي الغيبة نفسها، وقد جاء أول وصف للغيبة بالفاكهة على لسان العلامة حسن البصرية، والذي وصفها بشكل أو بآخر باسم فاكهة النساء، وذلك لأن أكثر من يستغيب هن النساء.
  • وهذه الفاكهة من أكثر الفواكه المنشرة حاليا في الوقت الحالي في الكثير من المجالس سواء أكانوا رجالا أو نساء.
  • وقد قال الله عز وجل في النهي عن هذا الأمر (( ولا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه)).
  • وهذه الفاكهة لاشكل لها ولاطعم ولارائحة، لكن إذا ماتجسدت كفاكهة فإنها ستكون نتة ومكروهة، إضافة إلى أنها ستكون من أشد الفواكة مرارة لما فيها من أذى على الكثير من الأشخاص.
  • كما أنها من أشد الأمور كراهة لما فيها من تناول أعراض النساء، والرجال على حد سواء، ولما فيها من حقد وحسد وما إلى ذلك. … ما هي فاكهة الغيبة.

ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟

ماهي الغيبة التي وصفت بفاكهة الغيبة

بعد أن بدأنا المقالة ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟، سنتكلم الآن وبشكل سريع بأن نذكر ماهي الغيبة التي تم وصفها بأنها فاكهة الغيبة:

  • الغيبة هي التي عرفها علماء المسلمون بأنه تأتي من اغتياب الشخص اغتيابا أي ذكره والتكلم عليه في غيبته، وهي ذكر الشخص وذكر عيبوبه، أما اذا لم تكون هذه العيوب موجودة في شخص وتم ذكر الشخص بها فإنها تتحول في هذه الحالة إلى البهتان.
  • وقد ذكرت في الحديث الشريف: “قيل ما الغيبة يا رسول الله؟ فقال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته” رواه مسلم.
  • والغيبة من الأمور التي حرمها الله عز وجل في القرأن والسنة والاجماع، وقد صنفها الكثير من العلماء بأنها من الكبائر، حيث قال الله تعالى فيها ((أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) [الحجرات: 12]. … ما هي فاكهة الغيبة.

ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟

ماهي آثار الغيبة ونتائجها

وضعنا في بداية المقالة ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟، وسنتكلم الآن وبشكل سريع عن آثار الغيبة:

  • ولا شك أن هذا المثال يظهر بوضوح حجم الكارثة التي يقع فيها المغتاب، ولذلك يتوقع أن يكون عقابه في الآخرة مماثلا لذنبه في الدنيا.
  • فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم، في ليلة الإسراء والمعراج، عن قوم لديهم أظفارا من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، وعندما سألت جبريل -عليه السلام- عن هؤلاء الأشخاص، أجاب بأنهم الذين يأكلون لحوم الناس وينكشفون عن أسرارهم.
  • وهناك العديد من الأحاديث التي تحذر من الغيبة وتنهى عنها.
  • وتوجد أسباب عديدة تدفع الإنسان إلى الغيبة، منها الحسد واحتقار المغتاب والسخرية منه والمشاركة في رداءة الأصدقاء ورغبة في التفوق على الآخرين من خلال التشهير بسمعتهم أو تنغيصهم.
  • وقد يكون الشخص يعتقد أنه يظهر الشفقة أو الرحمة بالآخرين، أو يستخدم الغيبة كوسيلة للتعبير عن غضبه تجاه تصرفاتهم. … ما هي فاكهة الغيبة.

ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟

لقد وضعنا لكم في مقالتنا هذه اجابة عن سؤال ما هي فاكهة الغيبة وما شكلها وهل هي حرام ؟، كما أننا تكلمنا وبشكل سريع عن تعريف الغيبة بشيء من التفصيل، إضافة إلى أننا تكلمنا عن سبب تسمية الغيبة بالفاكهة، وتطرقنا في نهاية المقالة إلى أن ذكرنا ماهي آثار الغيبة ونتائجها.

إقرأ أيضا: هل الجن العاشق يغار

 

السابق
ما معنى عيناء سمراء عجزاء مربوعة
التالي
حبوب NAC 600 mg لماذا يستخدم