صحة عامة

اعراض مرض السكر عند الاطفال

اعراض مرض السكر عند الاطفال

اعراض مرض السكر عند الاطفال أصبحت أكثر شيوعًا في المجتمع، لهذا السبب يجب على الآباء أن يكونوا على دراية ب اعراض مرض السكر عند الاطفال نظرًا لأن داء السكري من النوع الأول هو أحد أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال ويتم تشخيصه عادةً في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 13 عامًا، لذلك يجب على الآباء اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أطفالهم من العدوى ومعرفة اعراض مرض السكر عند الاطفال بالتفصيل.ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا القمة نت تابعونا.

اعراض مرض السكر عند الاطفال
اعراض مرض السكر عند الاطفال

اعراض مرض السكر عند الاطفال

  • من غير المألوف أن يولد الأطفال مصابين بداء السكري أو ما يُعرف بمرض السكري حديثي الولادة والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل وراثية و جينات أو نمو غير كافٍ للبنكرياس أو اضطرابات هرمونية أو تغذوية للأم أثناء الحمل أو مزيج من هذه العوامل.
  • على الرغم من أنه من الممكن أن يشفى الطفل من مرض السكري عند حديثي الولادة بمجرد أن يبلغ الطفل عامًا واحدًا إلا أن هذا الطفل أكثر عرضة من غيره للإصابة ب اعراض مرض السكر عند الاطفال في فترة أخرى من فترات حياته.
  • عندما يتعلق الأمر بمرض السكري من النوع الأول يتأثر الأطفال كثيرًا بدءًا من مرحلة الطفولة المبكرة ويمكن أن تبدأ الأعراض مبكرًا مثل الرضاعة أو في وقت لاحق في سنوات الطفل الأولى، ومع ذلك فإن أعراض مرض السكري من النوع الأول أكثر شيوعًا عند الأطفال بعد عامهم الخامس.
  • من اشهر اعراض مرض السكر عند الاطفال هو عدم قدرته على تحويل سكر الدم إلى طاقة يمكن أن تستخدمها العضلات والأعضاء، لذلك قد يبدو طفلك منهكًا أو مرهقًا دائمًا أو بطيئًا، وقد يعاني الأطفال من الجوع الحاد وفقدان الشهية عندما تُحرم أجسامهم من الطاقة نتيجة لانخفاض الأنسولين.
  • قد تصاب الفتيات المصابات بداء السكري من النوع الأول بعدوى الخميرة والتي تظهر على شكل طفح جلدي مزعج للغاية، بالإضافة إلى ذلك يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى قيام الجسم بتصريف السوائل من الأنسجة الأخرى، وعندما يقل الأنسولين بنسبة كبيرة يؤدى إلى إخراج الحمض الكيتوني السكري.

اقرا ايضا: هل مرض البهاق معدي وطرق العلاج

اعراض مرض السكر عند الاطفال
اعراض مرض السكر عند الاطفال

اشهر اعراض مرض السكر عن حديثي الولادة

  • بعد معرفة اعراض مرض السكر عند الاطفال يجب معرفة أعراضه عند حديثي الولادة لتجنب أي تأثيرات جانبية لتجاهله، واشهرها يعتبر فقدان الوزن غير المحسوب، ونظرًا لأن بعض أعراضه تتداخل مع أعراض أمراض أخرى فقد يستغرق تشخيص مرض السكري عند الأطفال حديثي الولادة وقتًا أطول.
  • يمكن أن تكتشفه الأم عندما يكون الطفل لا يطاق ويبكي دون توقف، ولديه سوء التنفس أو يوجد رائحة حمضية في البول، تظهر ايضًا عدوى الخميرة والتي يمكن أن تتسبب نتيجة الحفاضات ويكثر والنعاس ويحدث تغيرات في السلوك ويصبح الرضيع أكثر غضبًا أو يبكي أكثر وضباب بصري والشعور بالإرهاق والدوار.

أعراض ارتفاع مستوى السكر عند الأطفال

  • ترتفع كمية السكر في الدم عند فقدان معدل الأنسولين وعندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي يحدث هذا الارتفاع، تنجم مستويات السكر المرتفعة لدى الأطفال عن تناول كمية من الأطعمة أو تخطي جرعة من الأنسولين أو دواء السكري أو كليهما.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يرتفع معدل السكر في الدم بسبب تخطى وقت التمارين و ضعف المناعة المستمر، وايضًا عندما ينمو الطفل بسرعة خلال سنوات المراهقة نتيجة لذلك قد يصبح الحفاظ على مستويات السكر في دم الطفل أكثر صعوبة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم؟

اعراض مرض السكر عند الاطفال
اعراض مرض السكر عند الاطفال

بعد معرفة اعراض مرض السكر عند الاطفال يجب معرفة اسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم لتجنبها وأشهرها:

  1. عدم تناول الجرعة الموصى بها من دواء السكري وتناول المزيد من الطعام وخاصة الأطعمة التي تحتوى على نشويات بنسبة كبيرة.
  2. عدم ممارسة الرياضة المطلوبة، والإصابة المستمرة بالأنفلونزا والبرد.
  3. عندما يأخذ الطفل وصفات طبية أخرى يمكن أن تؤثر على كيفية عمل أدوية السكري داخل مجرى الدم.
  4. يمكن أن تسبب التشوهات السلوكية للطفل ارتفاع مستوى السكر في الدم.

بذلك في نهاية المقال نكون ذكرنا جميع اعراض مرض السكر عند الاطفال، ويجب القول أنه لا يمكن الإستهزاء بظهور أي من هذه الأعراض لدى طفلك، وذلك لأنه كلما تم تشخيص مرض السكر في وقت مبكر كلما كان السيطرة عليه أسرع وطريقة التعامل معه واضحة وسهلة، لذلك ننصح دائما بمعرفة اعراض مرض السكر عند الاطفال بشئ من التفصيل.

السابق
ما هو نوع هاتف جونغكوك؟
التالي
تحميل رواية تعافيت بك جميع الفصول PDF