منوعات

السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة

السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة

السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة وهل يفقد وظيفته إذا كان مسجونًا في جريمة غير تنفيذية؟ مع العلم أن هناك نوعين من الحبس – إلزامي وغير تنفيذي – ولكل منهما قصة وقانون يحكمها وهذا ما يثير اهتمام العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي بمعرفة ما إذا كان السجن غير الصحيح يفقد وظيفته أم لا،  ويمكنك متابعة المزيد عبر موقعنا القمة نت تابعونا. حيث أن الحبس التتابعي هو حكم يصدره قاضي المحاكم الشرعية على المتهمين والمخالفين في المجتمع.

السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة
السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة

 

السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة

  • الحبس الذي لا يمكن تنفيذه يُفرض حبس غير قابل للتنفيذ على الموظف الخاضع للقانون العام الحازم، ويجب على الإدارة فور علمها بالحكم الصادر بحق موظفها متابعة الجاني ضده أو تقديم إخطارات وتمكنه من التعليق على الفور حتى صدور الحكم، مما يجعل تعليق العمل أحد أكثر الاهتمامات إلحاحًا لكثير من الناس.
  • وتعلقت بعض المراسلات التي كشف عنها بحالات تم فيها توقيف الموظف نتيجة تحقيق جنائي؛ وفي مثل هذا الحوار سيتم سجن الموظف والإشراف عليه إذا تقرر أن الإجراءات المنسوبة إليه تشكل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان أو تضر بأصول الجسم المستخدمة.

إذا انتهى المطاف بالعامل في السجن بسبب الديون، فهل يُطلق سراحه؟

السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة إذا كان الموظف مسجونا أو محكوما عليه بالسجن لارتكاب جريمة غير جريمة الشرف فيتم فصله من العمل اعتبارا من تاريخ الحكم الصادر بحقه في رقم 1 من العقوبات المحددة في هذا القانون، كما يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان الموظف الذي أدين بتهم مخلة بالشرف سيفقد وظيفته إذا تم تخفيف عقوبته إلى مدة غير تنفيذية، لذلك في هذه المقالة أجبنا على هذا سؤال السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة وقدمنا جميع المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرار مستنير.

تعريف عقوبة السجن التي يمكن تنفيذها

الحبس كعقوبة فرضت على النص القانوني الوضعي أصبح له معنى بالمخالفة القانونية التي أمر بها أحد المتهمين أثناء مرحلة التحقيق،وعندما أفشى المخالفة وعواقبها المحتملة، وعلاوة على ذلك فإن عقوبة السجن النافذ هي تلك التي يتم تنفيذها بسجن المتهم وعدم السماح له بحرية التنقل خارج حدود جدران السجن في بلد إقامته.

ما يميز السجن النافذ عن السجن الذي لا يمكن إنفاذه

مدة عقوبة السجن هي السجن الفعلي بينما سجن عدم التنفيذ هو السجن المطبق لأن المتهم لم يرتكب مخالفة أو فعل مخالف لأحد الأحكام القانونية، وهو في حد ذاته لمرتكب جريمة جنائية،والتكلفة الإجمالية للتهم الموجهة إليه كبيرة، ويواجه عقوبة سجن طويلة مع تأخير في الإعدام وصدور حكم بالإدانة، كما يخضع المدعى عليه أيضًا للإشراف القانوني والقضائي؛ وأي انتهاكات أخرى بعد سريان العقوبة ستؤدي إلى إدانة جنائية جديدة وعقوبة سجن إلزامية.

السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة
السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة

 

ما هو بالضبط الحبس النافذ في القانون المغربي؟

إن كلمة “سجن تنفيذي” تشبه إلى حد بعيد “السجن القابل للتنفيذ” في القانون المغربي، وكلاهما ينطوي على تنفيذ عقوبة السجن على المتهمين بارتكاب جناية يعاقب عليها القانون، بالإضافة إلى ذلك بموجب القانون المغربي إذا ثبت أن المتهم مذنب بارتكاب جنحة فإنه سيقضي عقوبة بالسجن غير التنفيذي التي لا تحمل نفس تنفيذ العقوبة مثل العقوبة الأصلية.

  • حتى إذا قضى المتهم عقوبة بالسجن في جناية أو جنحة فإن إدانته السابقة بأي مخالفة للقانون سواء كانت غرامة أو حبس، لا تمنعه من الإدلاء بأقوال بوقف التنفيذ.
  • كما أن الجريمة هي جريمة بموجب القانون العام، لأنه لا يزال بإمكانه إبلاغ المدعى عليه بوقف الإعدام إذا كانت الجريمة ليست ذات طابع عسكري.

اقرا ايضا: من هي نرجس العوامي ويكيبيديا

متى يتم طرد الموظف بسبب الحبس؟

هناك أنواع وتصنيفات مختلفة لحالات الفصل من الخدمة العامة،أهمها الاستقالة لأسباب إدارية وتحدث في عدة حالات:

  • حكم الموظف بعقوبة قضائية أو بالقصاص.
  • الحبس على مخالفة الشرف أو الأمانة.
  • في أي حالة أخرى عقوبة السجن لأكثر من سنة واحدة.
السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة
السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة

 

هل يترتب على عقوبة جنائية مع وقف التنفيذ عزل الموظف؟

هذا على الأصل إلا أن المشرع انحرف عنه في حالتين:

  • الأولى أنه: إذا صدر الحكم الجزائي بوقف التنفيذ لا يؤدي إلى إنهاء خدمة العامل.
  • الثانية هي: أنه إذا صدر حكم جزائي بحق العامل لأول مرة فلا يؤدي إلى إنهاء خدمته إلا إذا قررت لجنة شؤون الموظفين بقرار مسبب.

متى سيتم رفعحكم التنفيذ؟

وقف التنفيذ لا ينطبق إلا إذا كان الحكم بالسجن لمدة سنة أو أقل، مما يعني أن عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات فعلى سبيل المثال لا يتم إصداره مع تعليق.

ختامًا فقد ناقشنا السجن الغير نافد هل يفقد الوظيفة وأضحنا بأن التنفيذ يقصد بـه أن يتم تنفيذ الحكم فور صدوره مع عدم وجود ضمان بإيقافه حتى يتم الطعن فيه أمام الدرجة الأعلى، وهو ما يفسر تأجيل غالبية الأحكام في الجنح حتى سماع الدعوى عند الاستئناف، وتجدر الإشارة إلى أن جميع أحكام الجنايات قابلة للتنفيذ على الفور.

السابق
أجمل كلام عن جارتي الغالية
التالي
اين تقع بحيرة سيمولي الموقع والمساحة