منوعات

تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق

تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق

تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق يتلقى حوالي خمسة ملايين موظف حكومي سابق معاشاتهم التقاعدية شهريًا، وفقًا لإحصاءات وزارة المالية العراقية، ليس لدى الكثير من العراقيين أي فكرة عن الحقوق أو المزايا التي قد يكونوا مؤهلين للحصول عليها بموجب قانون التقاعد، تحاول هذه المقالة توضيح بعض الأحكام الحاسمة لقانون التقاعد وتقديم معلومات حول كيفية حصول العاملين في القطاع العام العراقي على حقوقهم ومزاياهم.ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا القمة نت تابعونا.

تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق
تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق

تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق

  • ما هي تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق عندما يتقاعد الشخص من العمل فهذا يعني أنه بلغ سن التقاعد القانوني، يحكم القانون رقم 9 لسنة 2014 بخصوص قانون التقاعد المنطبق علي الجميع، الذي يخصص الحقوق والالتزامات المتعلقة بالتقاعد للمواطنين العراقيين التقاعد في ذلك البلد.
  • في العراق 60 هو سن التقاعد القانوني، من تحميه تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق، جميع موظفي القطاع العام والعاملين المؤقتين ومديري الخدمات العامة وموظفي الدولة في القطاع المختلط المعينين قبل 9 أبريل 2003 والمتقاعدين الذين يقعون ضمن فئات التقاعد بسبب العمر أو المرض أو الإعاقة أو الشيخوخة أو الوفاة، كل مشمولة بالنظام تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق الأساسي.

اقرا ايضا: قائد معركة الزلاقة من هو

في أي سن يمكن للمرء أن يبدأ في التقاعد؟

تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق
تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق

اعتمادًا على تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق إذا كان ينطبق ما يلي، يجوز للموظف التقاعد:

  • أولاً: بعيد النظر عن فترة عمله عند بلوغه سن الستين وهو سن التقاعد بحسب تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق (ما لم ينص القانون في غير ذلك).
  • سن التقاعد القانوني هو السن الذي يجب أن يتوقف عنده الموظف عن العمل، ومع ذلك لا يزال يُسمح له بذلك حتى يبلغ 65 عامًا.
  • ثانياً: إذا تبين للهيئة الطبية الخبيرة أنه غير لائق لمواصلة الخدمة وتوجد استثناءات: حيث أن بعض المهن لها استثناءات من شرط سن التقاعد 60 عامًا: الأساتذة المساعدون وأساتذة التعليم العالي، أطباء التخدير والأطباء النفسيين والطب الشرعي، مستشارو مجلس الدولة ومستشارو مجلس الدولة المساعدون.
  • كما أيضا أولئك الذين يخضعون لقانون الجزء السياسي، الطيارون المدنيون الحاصلون على تصريح عمل ساري المفعول من أقارب شهداء الدرجتين الأولى والثانية على النحو المحدد في قانون مؤسسة الشهداء وقانون مؤسسة السجناء السياسيين.

كيف أتقدم بطلب التقاعد؟

اولا يجب تلقي خطاب “ملخص الخدمة” من الدائرة أو مكان العمل (أمر إداري للوظيفة الأولى) بحسب تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق.

  1. موافقة الوزارة أو الدائرة التي ينتمي إليها الموظف على قرار الإحالة إلى التقاعد، على سبيل المثال بعد موافقة وزارة التربية والتعليم، يمكن للمدرسين مطالبة مديرية التربية والتعليم في محافظتهم بالتصديق على قرار الإحالة.
  2. نسخ من بطاقة الهوية العراقية وشهادة الجنسية والبطاقة التموينية وبطاقة السكن و أربع صور بحجم جواز السفر.
  3. تكليف صاحب العمل بالمكان الذي يعملون فيه بإعفائهم من دفع الأموال العامة.
  4. بالنسبة للموظفين الذكور يجب إضافة مبلغ الخدمة العسكرية الإلزامية المكتملة وأي عمل وزاري إضافي إلى راتب خدمة التقاعد.
  5. إذا كان الموظف يرغب في التقدم للتقاعد فيجب عليه أولاً تقديم طلب إلى الدائرة التي يعمل بها قبل إرساله، مع المستندات المذكورة أعلاه إلى الوزارة المختصة.
  6. في حالة وفاة الموظف تستلم الإدارة العامة للمعاشات راتبه تلقائياً.

أهمية المستندات المطلوبة بعد تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق

تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق
تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق
  • يجب استكمال جميع الأوراق وتقديمها إلى المديرية المختصة في تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق ببغداد، والتي سترسل بعد ذلك نسخة من الطلب المعتمد إلى مديرية التقاعد في محافظة مقدم الطلب بعد تحديد راتب مقدم الطلب وتاريخ خدمته.
  • ثم يتم تسليم بطاقة التقاعد للمتقاعد من قبل مديرية التقاعد في المحافظة المعنية، تذكر أن تقديم طلب مرجعي للتقاعد هو الخطوة الأولى في الإجراء، سيُحال الموظف بعد ذلك إلى التقاعد في نهاية الفترة المحددة وسيكون مؤهلاً للحصول على استحقاقات التقاعد إذا لم يتم الحصول على قرار في غضون 45 يومًا من تاريخ تسجيل الطلب.

أثارت تعديلات قانون التقاعد الجديد في العراق الأخيرة التي أدخلها العراق على قانون التقاعد نقاشا محتدما بين الموظفين العموميين، امتدت هذه المناقشات منذ ذلك الحين إلى منصات التواصل الاجتماعي في العراق بالإضافة إلى وسائل الإعلام التقليدية في البلاد، والتي ناقشناها في مقالتنا وأبرز التغييرات التي طرأت على قانون التقاعد العراقي الجديد.

السابق
نماذج اوراق عمل جدول الضرب بالعربي
التالي
عدد فروع مطعم ميت موت