صحة عامة

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟ هذا السؤال يشغل فكر الكثير من السيدات الحوامل وبالأخص هؤلاء الذين يحملون للمرة الأولي فهم يشعرون بأنهم بوضع جديد عليهم، ولذلك قررنا أن نساعدهم ونجاوب على هذا السؤال من خلال مقالنا هذا، ولكن بداية يجب الإدراك بأن أعراض الحمل تلك تختلف من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر لنفس السيدة وإليكم جميع التفاصيل فيما يلي، ويمكنك متابعة المزيد عبر موقعنا القمة نت تابعونا.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور
متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور يكون التساؤل عن مثل تلك الأمور كثيرًا ولذلك فهو يتطلب إجابة دقيقة عنه، ومن الهام التنويه إلى أن أعراض الحمل تبدأ منذ بداية أول أسبوع للحمل حتى وإن كانت الأم لم تدرك بعد لوجود الجنين، وتحديدًا يبدأ الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية للأم.

فيوجد بعض من النساء تظهر أعراض الحمل لديهم صراحة من الأسبوع الخامس للحمل، والبعض تبدأ في الظهور من الأسبوع السادس، أما الأغلبية فنجد أن أعراض الحمل تبدأ في الظهور من الأسبوع الثامن أي بعد مرور حوالي شهرين من الحمل.

طريقة التأكد من وجود حمل أم لا

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور لكي تتعرفي عزيزتي السيدة عن بدا وجود الحمل وتكون الجنين فهذا يبدأ من ظهور بعض العلامات الغير اعتيادية في الطبيعي لديك منها الشائع والذي يوجد لدي معظم النساء ومنها ما يكون خاص بحالات معينة وغير شائع، ولكن لكي تتأكدي من وجود الحمل فهذا يتطلب منك أن تقومي بأي خطوة مما سنقوم بذكرهم فيما يلي :-

  • متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور أكثر الطرق التي يتم اكتشاف بها الحمل بوضوح لا يقبل الشك هو اختبار الحمل الذي يجرى بالمستشفى أو بالمعمل “المختبر”، وذلك لأنه يكون اختبار عن طريق تحليل الدم والذي يظهر ما إذا كانت السيدة حامل أم لا بعد مرور 10 أيام فقط من الحمل.
  • أما الطريقة الثانية تكون عن طريق الكشف باستخدام جهاز السونار حيث يظهر تكون الجنين داخل رحم أمه، ولكنه يحتاج أن يكون الجنين بعمر معين لكي يظهر.
  • أما الطريقة التي تبدأ بها أي سيدة هي استخدام اختبار الحمل في المنزل والذي يتم عن طريق وضعه في البول واكتشاف ما إذا كان هناك حمل أم لا من تغير لون المؤشر.

شاهد أيضًا: أنواع الأكزيما بالصور وعلاجها

علامات وأعراض الحمل المبكرة

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور
متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور

بالتأكيد هناك علامات وأعراض للحمل تكشف عن وجوده وذلك لأن هناك جسم غريب يبدأ في التكون والنمو بداخل جسم الأم، وهذه العلامات كثيرة وتختلف من أم لأخرى ومن أكثر الأعراض الشائعة ما يلي :-

  • من العلامات الواضحة هي غياب أو عدم نزول الدورة الشهرية وفي تلك الحالة بعد مرور الوقت الطبيعي لنزولها يجب التأكد من الحمل بأي طريقة مما ذكرناهم بالأعلى لأن هناك أسباب أخرى لعدم نزول أو تأخر الدورة الشهرية.
  • متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور ثانيًا من أكثر العلامات وضوحًا هو القيء والشعور بالغثيان، وهذا الشعور يبدأ من الأسبوع الرابع تقريبًا ويظل في الفترة الأولي من الحمل، وقد يظل لنهاية الحمل مع بعض السيدات.
  • أيضًا قد تصاب الحامل بارتفاع في ضغط الدم وزيادة في معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ، ويوجد بعض النساء يصابون بانخفاض في ضغط الدم قد يصل إلى الإصابة بالإغماء.
  • مع بداية الحمل والتلقيح تزداد سمك بطانة الرحم وهذا يسبب الكثير من الإفرازات المهبلية ذات اللون الأبيض الحليبي، وكذلك قد يبدأ نزول دم ذو لون مختلف عن لون دماء الدورة فقد يكون ذا لون زهري فاتح، أو أحمر أو بني.
  • كذلك من أعراض الحمل الواضحة جدًا هو الشعور بالتعب والهزلان والنوم لأوقات طويلة وبشكل متكرر يوميًا.
  • أيضًا تقلبات المزاج من اعراض الحمل المبكر وذلك لأنه يحدث هناك تقلبات في الهرمونات تجعل الأم تشعر بالإكتئاب والقلق والفرحة والانفعال.
  • ضيق التنفس من أكثر أعراض الحمل وبالأخص في الشهور الثلاثة الأخيرة بسبب كبر حجم الطفل وضغطه على الجهاز التنفسي.
  • أيضًا الشعور بالحاجة إلى التبول كثيرًا والذهاب للحمام كثيرًا من أعراض الحمل بسبب الضغط على المثانة.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د الاسباب وطريقة العلاج

الفرق بين اعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية

لقد قمنا بالإجابة على تسائل متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟ والآن سنقوم بالتفرقة بين أعراض الحمل المبكرة تلك وبين أعراض الدورة الشهرية حيث أن معظم النساء تجد أنها متشابهة ولا تستطيع التفريق فيما بينها.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور وسنجد أن الأعراض المتشابهة بينهم مثلًا الشعور بتحجر في الصدر “الثديين” وألم في الظهر والبطن، وشعور بالإرهاق، ولكن في وقت الدورة الشهرية هذه الأعراض تكون حادة في البداية وتبدأ أن تخف فيما بعد، أما في الحمل فالوضع ينعكس حيث تبدأ خفيفة ويبدأ وترها يزيد فيما بعد.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب سيكولوجية السعادة pdf

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا الشيق والذي يتحدث عن متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟ حيث تناولنا الأوقات المختلفة التي تبدأ فيها الأعراض في الظهور وكذلك تناولنا الطرق الأفضل للتأكد من وجود الحمل، كما تناولنا الأعراض الشائعة للحمل وفي النهاية تناولنا طريقة التمييز بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية أو الحيض.

 

السابق
دعاء نزول المطر مكتوب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا)
التالي
انواع بخاخ الانف ودواعي استخدامه