منوعات

متى يحكم القاضي بالبراءة

متى يحكم القاضي بالبراءة

متى يحكم القاضي بالبراءة؟ ومتى يمكن للنيابة العامة الطعن في قرار القاضي؟ فكثير من القضاة معروفون بعدلهم وحكمتهم في إصدار الأحكام، ويعتقد أن الحكم يصدر فقط بالبينة والشهود وعناصر أخرى من الدعوى، ولكن ماذا عن حكم البراءة؟ سنناقش خلال هذا المقال متى يحكم القاضي بذلك وما هو حكم البراءة ويمكنكم متابعة ذلك عبر موقعنا القمة نت.سنناقش مقالنا هذا وكل ما هو متعلق به.

متى يحكم القاضي بالبراءة

متى يحكم القاضي بالبراءة
متى يحكم القاضي بالبراءة

“المتهم بريء حتى تثبت إدانته” كما يقول المثل القديم، أي إذا فشلت النيابة العامة في تقديم أدلة كافية تثبت أن المتهم قد ارتكب الجريمة الموجهة إليه فالمتهم بريء، والمراد بهذا القول إثبات أن الأصل في الإنسان خير، أي أن الطبيعة البشرية بريئة من جميع الأفعال التي تنتهك القانون والأعراف ومن يدعي خلاف ذلك يجب أن يقدم أدلة كافية لإثبات صحة ادعائه.

لذلك في هذه المرحلة يكون للمحكمة سلطة قبول الدليل المقدم إليها ورفض ما تم الحصول عليه بشكل غير قانوني، كما أنه من اختصاص المحكمة أخذ أدلة الظروف من عقيدتها، وهي الطريقة الأكثر أصالة للإثبات في المسائل الجنائية مما يعني أن هناك قوانين تشير في نص موادها إلى أن للقاضي مطلق الحرية في اتخاذ الحكم بالبراءة أو إدانة المتهم لما يراه صحيحًا بناءً على قناعته الشخصية وحكمه.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب سيكولوجية السعادة pdf

ما هو حكم البراءة بالضبط؟

متى يحكم القاضي بالبراءة
متى يحكم القاضي بالبراءة

هي كلمة قانونية كثيرًا ما يستخدمها القضاة أثناء النطق بالحكم مما يشير إلى خلو المتهم من أي شكوك، أيضًا في القانون الجنائي يُفترض أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، بينما في القانون المدني يشير ذلك إلى انتصار المدعى عليه، أما في القانون العام تُعرَّف البراءة على أنها دليل رسمي على أن المتهم ليس لديه شكوك بارتكاب أي جريمة.

شاهد أيضًا: قراءة وتحميل كتاب حديث مع السعادة pdf

شروط إقامة دعوى بالطعن على حكم

بعد أن أجبنا على متى يحكم القاضي بالبراءة فهناك عدة أنواع من الأخطاء تستوجب إقامة دعوى بالطعن على الحكم وهي ما يلي:

  • أولًا الخطأ في القرارات الإدارية ويتجلى في شكل قرارات إدارية غير مشروعة تنحرف عن ركائز صحتها من حيث الشكل أو التخصص أو السبب أو الهدف وينتج عنها قرار معيب.
  • ثانيًا خطأ العقد والذي يدل على وجود خطأ أو نقص في العقد ويشار إلى ذلك بالمسؤولية التعاقدية.
  • ثالثًا خطأ الفرد الطبيعي الذي يتجلى في التعدي على الآخرين أو على الشخص الآخر سواء عن قصد أو بغير قصد.

الضرر هو أحد متطلبات تقديم مطالبة بالتعويض عن قرار البراءة، وهناك نوعان من الضرر:

  • الضرر المادي هو تلف الأشياء المادية الملموسة مثل فقد المواد أو تلف المستند.
  • الضرر المعنوي هو الإضرار بمشاعر الشخص أو مشاعره أو سمعه الذي لا يمكن إثباته بالأدلة، والدليل مقدم من خلال أدلة خارجية تنعكس في البيئة المحيطة.

نتيجة لذلك: نستنتج أن هناك صلة بين الخطأ والضرر، فإذا وقع الخطأ يقع الضرر بلا شك، وهذا هو الشرط الثالث لرفع دعوى الطعن لحكم البراءة، ووجود علاقة سببية ما بين الخطأ والضرر.

شاهد أيضًا: عائلة الصغير وش يرجعون

ماهي أنواع البراءة؟

متى يحكم القاضي بالبراءة؟ سؤال يراود الكثير ولكن قبل ذلك يجب أن نعلم ما هي أنواع البراءة، حيث تتمثل هذه الأنواع في النقاط التالية:

  • براءة موضوعية: وهذه بسبب نقص الأدلة تمت تبرئة المدعى عليه بشكل موضوعي، حيث أن الشك يصب دائمًا في مصلحة المتهم، لذا تبرأه المحكمة لعدم كفاية الأدلة، في هذه الحالة براءة المتهم ليست كاملة مما يؤدي إلى عدم وجود تعويض.
  • براءة موضوعية كاملة: تُعرف بهذا الاسم لأنها تأتي من غياب أو توافر عناصر الجريمة، لذلك في هذه الحالة يحق للمتهم التعويض من المدعي عن هذا الضرر الذي لحق به، وهذه هي الحالة الوحيدة التي يكون فيها كذلك.
  • البراءة الشكلية: نتيجة وجود بطلان في الإجراءات يحصل عليه المتهم. 

شاهد أيضًا: ما هو الكلام الحلو الذي يقال للحبيب

ختامًا بعد أن ناقشنا متى يحكم القاضي بالبراءة حيث أن الحكم بالبراءة من المصطلحات القانونية المستخدمة في الأحكام الجزائية في حالة تبرئة المتهم من التهمة المنسوبة إليه، والمقصود بهذا الحكم هو أن المتهم أو المشتكى عليه معفى من الحق المفروض عليه على الغير سواء كان هذا الحق ماديًا أو جزائيًا ويعني إثارة الشبهات حول هذا الشخص.

السابق
من هي زوجة نيمار جونيور وكم عمرها
التالي
متى يلتئم جرح غدة بارثولين