اسلاميات

هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع

هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع

هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع كثيرًا ما يبحث البعض في الوجوبية من عدمه، نظرًا لأن مجتمعاتنا تشتمل شتى الشخصيات منها، الصالح منها والطالح، ولأن الزكاة ركنًا هامًا من أركان إسلامنا الحنيف، حيث يجب علينا جميعًا أداؤها، رغم أن هناك بعض الحالات التي لن تقبل زكاتها عند الله، فلنا أن نتعرف عن معناها العام، وعلى من فُرضت الزكاة، و ماهي الزكاة التي يقبلها الله تعالى، ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا القمة نت تابعونا.

هل يجب إخراج الزكاة من الكسب غير المشروع من السرقة

هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع هناك الكثير من ضعاف القلوب والإيمان، والذين يمكنهم قبول المال الحرام أيًا كان مصدره سواء كان من السرقة، أو أعمال النصب والاحتيال، أكل إرث الأهل، أو حتى أكل أموال اليتامى وكذلك أعمال التزييف والتزوير والكثير من أشكال الكسب الغير مشروع.

  • بينما يبحث البعض هل يجب إخراج الزكاة من الكسب غير المشروع مثل السرقة مثلًا أو الفساد، والقول قطعًا بإجماع علماء الفقه ” لا” فالله تعالي لا يقبل سوى الطيب بينما الأموال عن أي كسب غير مشروع هى ملوثة وليست طيبة، فلا يصح إهدائها إلى الله على شكل زكاة.
هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع
هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع

ما هي الزكاة

هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع الزكاة هى ثالث ركن من أركان إسلامنا الحنيف، ولا يكتمل إيماننا إلا بتحقيقها، حيث فرضها الله علينا مرة واحدة في كل عام يمر علينا، فهى نوعًا من الأعمال التي نبتغي بها مرضاة الله تعالى، حيث أنه عز وجل هو من منحنا ما لدينا من أموال أو أنعام أو ذهبًا أو فضة أو أرضًا، أو محصولًا.

  • لا سيما ما تتوجب عليه الزكاة، فهو من عند الله وإلى وجه الله، حيث أمرنا عز وجل أن نساند بعضنا البعض، ويشعر القوى بالضعيف، والغني بالفقير ولعل برهاننا على فعل ذلك هو إخراج الزكاة.
  • بينما هل يجب إخراج الزكاة من الكسب غير المشروع بالطبع لا فالزكاة هى الأموال التي نخرجها لوجه الله لابد وأن تكون مطهرة من أي إثم أو حرام.
  • شروط الزكاة:
    • أن يكون إنسانًا بالغًا.
    • وأن يكون عاقلًا رشيدًا
    • وكذلك تكون أمواله تلك خالية تمامًا من الديون
    • وأن يكون المال بكامله ملكًا له.

 

هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع
هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع

هل تجب الزكاة على من لا عمل له؟

اذا بلغ المال المذكور نصبه فانه يجب إخراج الذكاة سواء كان عامل أو عاطل عن العمل أما عن هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع بينما يأكل البعض إرث اخوته ويستحله لنفسه، ثم يتساءل هل يجب إخراج الزكاة من الكسب غير المشروع والحقيقة أن أية أموالًا جاءت عن طريق الحرام فهى حرام، ولا يجب إخراج الزكاة منها، ولكن بالنسبة لتلك الحالة ومثيلاتها.

فالحل الوحيد هو التخلص منها بإحدى الطرق الآتية:

  • إما أن يذهب للورثة أنفسهم ويعطيهم كامل حقوقهم، وبهذه الطريقة فقد تخلص من ماله الحرام نهائيًا، وليبادر بعدها بالدعاء إلى الله كي يغفر له ذنبه.
  • أو إذا لم يتمكن العثور على هؤلاء الورثة فله ان ينفق تلك الأموال الحرام بأكملها في وجوه الخير وهى كثيرة، كأن يصرفها على المؤسسات الخيرية أو تبرعًا لمستشفى أو مدرسة، ومن بعدها يستغفر الله ويطلب التوبة والمغفرة.

ما هي الفئات التي تستحق الزكاة؟

المسكين، الفقير، فك رقاب، والعديد من الفئات الأخرى مثل عامل الزكاة، ابن السبيل، في سبيل الله، كما نعلم جميعًا أن الزكاة أموالًا نقية طاهرة من كل ما هو غير مشروع، بينما يعمل البعض من ضعاف الإيمان استغلال مناصبهم للحصول على الرشاوى، وقد يجد البعض نفسه في حيرة خاصًة إذا ما انتوى التوبة عمّا فعل ويبحث كثيرًا هل يجب إخراج الزكاة من الكسب غير المشروع ينما أجمع العلماء على ردهم الحازم: لا يجب مطلقًا إخراج الزكاة عن أي أموال غير مشروعة، لا سيما الرشوة.

  • إذن ما الحل إذا رغب المرتشي في التوبة، ويريد إرجاع الحق لأصحابه، هنا يمكن القول بأنه يجب عليه البحث عن من أخذ منهم الرشوة، ورد أموالهم إليهم، بينما إذا كان هو لا يعرفهم شخصيًا كي يرد المال إليهم، فلا سبيل لديه سوى التصدق بجميع تلك الأموال أو دفعها في أي باب من أبواب الخير، كي يتطهر من ذنبه، ولكن لن يمكنه إخراج زكاته منها.
هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع
هل يجب اخراج الزكاة من الكسب غير المشروع

شاهد ايضا: كيف اجعل الله يحبني ويرضى عني

في النهاية قد تعرفنا معًا على الإجابة عن هل يجب إخراج الزكاة من الكسب غير المشروع كما تطرقنا إلى حكم إخراج الزكاة في حالات المال الحرام وكذلك الرشوة، إضافًة إلى تعريف الزكاة وشروطها.

السابق
وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ابن عثيمين
التالي
لغز جوع شديد من 5 حروف